بحث في هذه المدونة

السبت، 11 نوفمبر 2017

أعضاء نقابة المعاشات بالإسماعيلية يتحدون الزمن.. يمارسون الرياضة 3 مرات أسبوعيا..

يحافظ خمسة رياضيين سابقين على ممارسة رياضة الجرى والمشى، رغم تخطيهم سن الستين، حتى أنهم كونوا مجموعة من المتقاعدين للمعاش لممارسة الرياضة بانتظام فى الحدائق المفتوحة بمدينة الإسماعيلية.



وأفادت دراسة بريطانية منشورة فى مجلة الطب الرياضى البريطانية، إن كبار السن يحتاجون لممارسة الرياضة بمعدل 155 دقيقة فى الأسبوع وخاصة البالغين من العمر أكثر من 65عاما، وبحسب الدراسة، فأن كبار السن الذين يمارسون الرياضة يزيدون من فرص طول أعمارهم، مثل الذين يتوقفون عن التدخين.

ويقول شعبان عبد الحق، وهو مدرب سابق للكرة الطائرة،" لم أتوقف عن ممارسة الرياضة، وحتى قبل تقاعدى عن العمل كنت أشارك فى فريق الشركة لبطولة الشركات فى رياضة المشى، لم يكن هدفى تحقيق بطولة بقدر المحافظة على زمن قياسى خاص".

عبد الحق عمره حاليا 61 عاما، ولكنه يقوم بتمرينات بدنية كافية للحفاظ على قوامه معتدلا، وقال أنه أيضا لا يدخن وييمارس التريض بشكل يومى".

 ويضيف" أحيانا أجرى وأتريض فى حدائق المدينة، ولكنى أشارك فى تجمع لنقابة أصحاب المعاش لممارسة الرياضة لآن التجمع يرفع من الروح المعنوية وياريت الناس تمارس الرياضة فى أى سن".

يجمع فريق المشاركين فى الرياضة أنهم أعضاء فى نقابة مستقلة لأصحاب المعاشات، وأصغر الرياضيين فى هذا الجمع عمره 60 عاما وخرج لتوه على المعاش، أما أكبر الأعضاء وقائد التدريب عمره 72 عاما، وهو أحمد الجزار أحد أشهر الرياضيين فى المدينة.

أرتبط اسم أحمد الجزار بطول مدة إدارته لصالة الألعاب الرياضية المغطاة، حتى أن الصالة نسبت إليه ويعرفها ممارسى رياضة كرة القدم وألعاب الصالات الداخلية بأنها صالة الجزار.

 يقول أحمد الجزار، اتفقنا على التجمع مع نقابة المعاشات لممارسة الرياضة ثلاث أيام أسبوعيا، فى الشتاء نتدرب صباحا فى صالة مغطاة ولكن فى الصيف نتجه للحدائق، وكثيرا ما ينضم إلينا شباب وسيدات يريدون مشاركتنا ".

يضيف " لا أتوقف يوما عن الرياضة أتدرب يوميا، لأنى وقتما كنت مدربا أتواجد فى الملعب لست ساعات يوميا، فكيف أبتعد عنها الآن".
 ويقول الرياضة تساعد على تدفق الدم إلى الدماغ، مما يعمل على توصيل الأوكسجين والمواد المغذية لخلايا الدماغ، وهو أمر مهم فى كل الأعمار وليس كبار السن فقط.

تقول زينب مرشد نائب رئيس نقابة أصحاب المعاشات بالإسماعيلية، إن النقابة خصصت يوما رياضيا لأعضاءها خلال ثلاثة أيام فى الأسبوع، مضيفة إن الرياضة نشاط مهم للأعضاء، ولنا جميعا ونحاول استمراره كنشاط ". 

فى مجموعة الرياضة، رياضيون سابقون كانوا أعضاء بفرق رياضية مثل شعبان عبد الحق ومحمد متولى لاعب كرة قدم سابق بنادى هيئة قناة السويس، ونادى شركة الموانئ.

ويقول متولى، " بقيت خمسة أعوام لا أمارس الرياضة وعدت لممارستها مع هذا التجمع، فى العموم الرياضة مفيدة لكل سن، وممارستى لكرة القدم منعتنى من عادات سيئة منتشرة مثل التدخين والسهر ليلا، والآن أحاول السيطرة على محيط البطن لأن الابتعاد عن الرياضة أثر سلبا على".

اليوم السابع





 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق