بحث في هذه المدونة

الثلاثاء، 31 يوليو 2018

"كارم محمود" .. تخطي الـ64 عامًا ويمارس هوايته المفضلة العزف علي العود..

عوده بين زراعيه، يلتف الأطفال من حوله بمكتبة مصر العامة، كارم محمود، البالغ من العمر نحو 64 عاما متمسكا بممارسة هوايته ونشرها بين الأطفال ومحبي طرب العود رغم أنه خرج على المعاش من وظيفته منذ 4 سنوات، ورفض بعدها العمل وتفرغ ليمارس هوايته المفضلة بالعود بين النشئ في الأماكن العامة وقصور الثقافة والأنديه بمدينة الغردقة، ولم يكل ولم يمل العجوز من نشر ثقافة أصالة الفن القديم بل ما زال يسع ويجتهد ويدخل الفرحة والبهجة بين الأطفال ويعلمهم علي ألة العود حتى الآن رغم بلوغه من العمر أرزله.

يتجول " كارم محمود" حاملا عوده بين قصر ثقافة الغردقة ومكتبة مصر العامة وجمعية الهلال الأحمر في كل مساء وحتي منتصف الليل وبدون مقابل.

وخلال عزفه علي العود وسط الأطفال الذين لم يعاصرون زمن الفن الجميل وإذ نجده يعزف قبليهات لـ"أم كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم حافظ والفنانة نجات" هذا الأمر الذي أستوقفنا كثيرا قائلا"- هذه رسالتي للأطفال والنشئ لترسيخ الأنغام الحقيقية للفن، مؤكدا أنهم ليس لهم ذنب أنهم لم يعايشون زمن الفن الجميل.

على مدار 64 عاما عمل في أكثر من مهنة، وبعدها إلتحق بالعمل في شركة الكهرباء وولدي عام 1954م، بمدينة رأس غارب شمال محافظة البحر الأحمر ؛ وتفرغ بعد بلوغة سن المعاش لهوايته المفضلة.

ورغم أنه عرض عليه من قبل زملائه العمل في قطاع السياحة بعد بلوغ سن المعاش ولكن رفض لتفرغه لهواية العزف علي العود ونشر ثقافة الفن الجميل وسط الأطفال في الأماكن العامة.

و كان شخصية مرموقة ومعروفة في وسط أهالي المدينة، إلا أنه لم يخجل بحمل عوده والتجول به في الأماكن العامة من أجل نشر ثقافة الفن الجميل وتنمية هوايته وسط "أحباب الله" كما قال في وصفه للطفال.

وأكثر ما يميزة في عزفه علي العود أغاني لكوكب الشرق أم كلثوم، وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وغيرهم من الفنانين، بالإضافة إلي مشاركته في الحفلات في المناسبات القومية.

يقول كارم محمود هدفه الأساسي من عزفه علي العود تنمية موهبته ونشرها من خلال عزف لبعض من الأغاني من زمن الفن الجميل والأغاني الوطنية ؛ وجاءات فكرة تعليم الأطفال عندما كان يعزف علي العود داخل مكتبة مصر العامة ولتف الأطفال حوله يصفقون له وهم تملاء وجوههم البهجة والسرور ويستمتعون بعزفه، ووقتها تقدم لإدارة المكتبة بالسماح له بتعليم الأطفال والنشئ عزف العود دون مقابل وهذا الأمر الذي رحبت به إدارة المكتبة.

وعقب أذان العشاء تنظر للأطفال يتجمعون حوله من داخل قاعات المكتبة عند سماعهم لعزف العود ويمكسون بالساعات للإستمتاع بسماع عزف بعض المقاطع ومنهم من طلب أن يتعلم العزف علي العود.

وتابع "كارم محمود" لخبرتي في العزف علي العود الذي تعلمته منذ 59 عاما أخذت قرار لتفرغي الكامل لهوايتي ونشرها في المجتمع ؛ ووجه رسالة للشباب، قائلا:' وسالتي لكل شاب وفتاه أن يتمسك بهوايته المفضلة وينميها وأن نجتمع سويا علي حب الوطن وأن يبحث كل شاب وفتاه في داهله عن هوايته المفضلة وينميها بالعمل والإجتهاد.

واستطرد حديثه موجها الشكر والتقدير للقوات المسلحة المصرية مدرسة إعداد الرجال الذين يتحملون المسؤولية لرفعة وطنهم وهم الأعين الساهرة التي تحرس الوطن، مطالبا شباب الوطن الإلتفاف حول القيادة السياسية لرفعة الوطن وعدم السماع للشائعات المغرضة وينظرون للجنود الذين يحاربون الإرهاب من أجل الحفاظ علي مصر وشعبها.

 
 
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق