بحث في هذه المدونة

الخميس، 15 يونيو 2017

أصحاب المعاشات يرفضون زيادة الحكومة

رفض أصحاب المعاشات وبرلمانيون زيادة الـ15% المقرر تطبيقها على المعاشات بدءًا من يوليو المقبل، لأنها تتناسب مع الزيادة في الأسعار، مع وصول التضخم إلى 60% طبقًا لتقارير جهاز التعبئة والإحصاء والبنك المركزي. 

وأعلنت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن، أن مجلس الوزراء على مقترح الزيادة السنوية لمعاشات التضامن بنسبة 15% على المعاش الشامل  بحد أدنى 130 جنيهًا.
وأضافت، أن هذه الزيادة تتحملها الموازنة العامة للدولة بـ20 مليار جنيه، ويستفيد منها 9.5 مليون مواطن وتصرف في 1 يوليو 2017. 

ورفض البدري فرغلي، رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، قرار الحكومة بزيادة المعاشات بنسبة 15%، مشيرًا إلى أن النسبة التي قامت بزيادتها قليلة للغاية ولا يمكن الاعتماد عليها ولا يستطيع أصحاب المعاشات الاعتماد عليها لقضاء حياتهم بشكل طبيعي. 

وطالب فرغلي في تصريحات إلى "المصريون"، بزيادة المعاشات بنسبة20%، لأنه حق مشروع لهم، مع ضرورة "محاسبة وزارة المالية والخزانة العامة لأنها أهدرت أموالنا وتسترت على جريمتها". 

وأوضح رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، أن "الدولة نهبت أموالنا باسم صكوك وهمية وسندات مالية غير حقيقية، وبسبب كل ذلك أهدرت ملايين من الجنيهات من أموال أصحاب المعاشات، ونحن لا نعرف أن نأخذ منهم ولا حق ولا باطل لأن كل منهما يتستر على الآخر ويداري جريمته وهى سرقة أموالنا، فنحن لا نستطيع أن نعيش بالمعاش الذي لا يتجاوز أحيانًا 1200 جنيه". 

وأضاف: "هناك أشخاص يأخذون معاش 700 فكيف لهم أن يعيشوا في ظل الغلاء الفاحش على جميع مناحي الحياة، وبرغم كل ذلك الدولة مستمرة في نهب أموالنا ولا تريد أن تردها لما مرة أخرى". 

واستطرد: "نحن لن نترك لهم الأمر يمر مرور الكرام وسنظل أوفياء لقضيتنا حتى نسترد أموالنا مرة أخرى". 

وأكد فرغلي أن "الدعوى التى رفعها أصحاب المعاشات أمام مجلس الدولة لصرف 5 علاوات تم تأجيلها حتى 16يونيو المقبل، رغم أن تلك القضية استمرت عامًا كاملاً لكن دون جدوى". 

وتساءل المهندس محمد غنيم، عضو مجلس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات: "هل نسبة 15% مناسبة لمواجهة التضخم الذي تفاقم إلى 60% طبقًا للتقارير جهاز التعبئة والإحصاء والبنك المركزي". 

وأضاف لـ"المصريون": "نعلم أن هذه النسبة لن توفر احتياجات أصحاب المعاشات، خاصة بعد قرر تعويم الجنية، كما نعلم أنه مشاكل التأمينات والمعاشات حاليًا لن تحل في عهد السيسي الذي وعد أكثر من مرة بحلها".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق